انت هنا في: الرئيسية قالوا عن هاشــم صديــق

موقع الشاعر هاشم صديق

قالوا عن هاشم صديق

قالوا : عن هاشم

 صلاح ابن البادية لـــصحيفة ( فنون ) "هاشم صديق لا وجود له دون ابوعركي البخيت وود الأمين وابن البادية ..!!"

الأستاذ أمير عبد الماجد ... يرد ... علي صلاح بن البادية 

( ابن البادية نحن نحبك ... توقف رجاء ..!! ) 

• كنت أود التعليق علي رسالة الأستاذ عبدالرحمن الحاج التي نشرت أمس بـ (فنون ) لكنني مضطراً ساعبر الموضوع علي أن أعود له لاحقاً لاتناول بعض ما تفضل به الأستاذ صلاح بن البادية عن الشاعر هاشم صديق أمس الأول
• قال بن البادية أنه شاعر يكتب شعراً أفضل من هاشم صديق
• وقال أنه لا وجود لهاشم صديق في المشهد الغنائي لولا محمد الأمين وعركي وبن البادية
• وقال ما ( ما يفقع المرارة ) ... ويجعلنا نتساءل عن قيمة التعليم في حياتنا
• قيمة التعليم ليست في الشهادات الأكاديمية ولا في الألقاب
• القيمة في تقييم الأشياء
• العلم عتبة من عتبات التطور ، والعالِم والمتعلم بامكانهما من العتبة تغيير الخارطة وملامح الصور حولهما
أقرأ التفاصيل ..
 

قالوا عن هاشم

 هاشم صديق و ( المشاترين ) .. التوعية الاجتماعية والمفهوم السياسي

 بقلم : مني عبد الرحيم

رافقته في العصر الذهبي للفنون ، وعلاقة أسرية طيبة امتدت لسنوات مع جميع من كانت لهم الصدارة في دراسة أدب المسرح في بداية معهد الموسيقي والمسرح في السودان . كان هاشم من الشخصيات البارزة والمثيرة للجدل ، زاره الالهام فاستقر به المقام فمثل حالة ملازمة له أفرزت روائع شكلت ضوءاً ساطعاً علي لونه الخاص ، مجال التأليف بألوانه المتعددة ، وأداء تمثيلي متمكن ، فتبني قضية مهمة لها فلسفتها وحدودها ، خلفّها الواقع السياسي ، فهو صاحب قضية اجتماعية ، وقد مارس اختياراً ذاتياً وكرس أدبه لخدمة هذه القضية التي يصور فيها الواقع الذي يشكل تطاحناً واستلاباً ونفاقاً وظلماً . صاغ ذلك بوساطة مواضيع حياتية اختزنها فعبر عنها لنتذوقها بنكهة اللغة البسيطة التي تعبر عن الحزن والزيف، باكياً شامخاً مهزوماً منتصراً منقاداً الي ، لما يكونه الآخرين في ذهنه من مخطوطاتهم التي تعاني وتنشد الخلاص الذي يدفع به التعبير عن ذواتهم وقضاياهم ، وهذا ما يؤرقه كثيراً، فأدباء القضية هم مسامرون مزمنون للأرق .
أقرأ التفاصيل ..
 

قالوا عن هاشم

 هاشم وعملية توسع الهامش

...نجحت الأجهزة الاعلامية الثلاثة ، الاذاعة وقناة النيل الازرق والفضائية السودانية في جذب الأستاذ هاشم صديق الكاتب والناقد الدرامي والشاعر الاكاديمي المعروف ليطل ويقدم مختلف أشكال العمل الاعلامي ، وكان هاشم قد امتنع عن المشاركة عبر الاجهزة الاعلامية الحكومية لسنوات عديدة ، رغم أنه بادر بالمشاركة عبر برنامج (دراما 90) في عز موجة المقاطعة الشاملة التي بدأت منذ انقلاب الانقاذ في الثلاثين من مايو ، وترحيبي بمشاركة هاشم صديق لا يعني طعناً في الذين امتنعوا عن المشاركة ، بالعكس فقد احترمت جداً رأيهم ورغبتهم ، وبالطبع فان اختلاف الاراء لا يفسد للود قضية .. وكان هاشم واضحاً وصريحاً في عودته والتي نشرتها معظم الصحف ءاذ ( اكد سعادته بالعودة للعمل بالتلفزيون القومي بعد سبعة عشر عاماً من الغياب ) مؤكداً ان هذه الأجهزة الاعلامية القومية ملك للشعب السوداني ومفتوحة لكل المبدعين).
أقرأ التفاصيل ..
 
أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

دعاش الحبر المبدع ... هاشم صديق دعاشاً

 بقلم محمد محمد خير

لفيف من السودانيين تنادوا باحدي حدائق تورنتو ليشهدوا منافع لهم ( في الدار الآخرة ) .
الدعوة نظمتها جمعية دفن الموتي ، وهي جمعية سودانية تكونت أخيراً مهمتها جمع المال والتبرعات لانفاقها علي الموتي من السودانيين نقلاً بالتوابيت علي ظهور الطائرات أو شراء القبر للمسلم الذي يتراوح بين 3 الي 5 آلاف دولار كندي ! ءانتبه ( أخوان البنية ) لهذا الأمر بعد وفاة فجائية لاحد السودانيين المقيمين في هذا المنفي ولما كان - من مثل بين يدي الله - معدماً الا من سودانيته وفقيراً بالعدم الماحق الا من المساعدات التي تقدمها حكومة كندا لم يستطع - عليه رحمة الله – توفير اللازم لشراء قبره أثناء شقائه في الدنيا فلزم ذلك جهداً قام به نفر كرام توجوه بجمع ما يساوي ثمن المقبرة التي يسكنها المرحوم الآن عزيزاً مستوراً .
أقرأ التفاصيل ..
 

هاشم يعتذر ويغلق الباب
قال إن التلفزيون يتماطل في تنفيذ العقد

الخرطوم: طارق شريف: اعلن الاستاذ هاشم صديق عن اعتذاره عن تقديم برنامجه الجديد والمسلسل الدرامي لتلفزيون السودان، وأوضح ان العقد الذي وقعه مع التلفزيون يعتبر لاغياً لأن التلفزيون لم ينفذ بنود العقود وظل يتماطل لمدة ثلاثة شهور. وقال هاشم صديق لـ(الصحافة) انه اتخذ هذا القرار بعد انتظار وتفكير ، وقد أمهل التلفزيون فترة زمنية لمدة أسبوع للشروع في تنفيذ بنود العقد بصورة جدية وحدد التلفزيون اجتماعاً لمناقشة الأمر ولكن الاجتماع لم يتم، وأضاف صديق انه يعتبر هذا الاعتذار نهائيا ولا رجعة فيه وهو يغلق الباب أمام هذا الموضوع والحديث فيه لأنه عاد لانجاز مشروعاته الابداعية ولم يعد للاجتماعات والتصريحات للمكتب الصحفي والتسويف، وفي رد على سؤال (الصحافة) عن هل ينضم هاشم صديق لتقديم برنامجه في منبر اخر، أشار هاشم الى انه سيقدم البرنامج في فضائية أخرى وسوف يكشف عن هذه الخطوة بعد شروعه في تقديم البرنامج ومن خلال الفضائية التي سيقدم فيها البرنامج.
الجدير بالذكر ان الاستاذ هاشم صديق كان يقدم برنامج دراما 90 بتلفزيون السودان قبل عدة سنوات، ثم اعتزل عن تقديم هذا البرنامج واعتزل الظهور في الفضائيات السودانية لسنوات طويلة ، حتى عاد للتلفزيون استجابة لصوت (الصحافة) السودانية ومبادرة قادها مدير التلفزيون محمد حاتم سليمان، ويعد اعتذار هاشم صديق خسارة كبيرة للتلفزيون لأنه فنان متعدد المواهب ويحترف الكتابة الابداعية بمختلف ضروبها في الشعر الغنائي والكتابة للتلفزيون والمسرح والاذاعة بالاضافة إلى الاخراج والنقد.
وكان هاشم صديق قد صرح لـ(الصحافة) الخميس الماضي وانتقد تماطل التلفزيون في تنفيذ عقده وتحريف المركز الصحفي بالتلفزيون لتصريحاته بخصوص مبادرة مدير التلفزيون لاحتواء الخلاف بينه وبين أبو عركي البخيت ومحمد الامين.

 

في دائرة الضوء
هاشم صديق وعشوائية التلفزيون

طارق شريف: ٭ الحديث الذي ادلى به الاستاذ هاشم صديق لجريدة «الصحافة» حول التحريف الذي قام به المركز الصحفي بالتلفزيون لمقابلته مع مدير التلفزيون والقول بانه وافق على مبادرة مدير التلفزيون، باحتواء الخلاف بينه والاستاذين ابو عركي البخيت ومحمد الامين، حيث اكد هاشم صديق انه ترك الباب مواربا ولم يعط مدير التلفزيون اي وعد في الحديث الجانبي الذي دار بينهما لان اللقاء اساسا كان لتوقيع عقودات برنامج يقدمه هاشم صديق للتلفزيون.. واضاف صديق انه يمنح التلفزيون اسبوعا مهلة والا سوف يعلن اعتذاره عن تقديم البرنامج والمسلسل المتفق عليه في العقد لان التلفزيون منذ ثلاثة اشهر وهو يضيع الوقت في الاجتماعات والتسويف وتصريحات المكتب الصحفي.
أقرأ التفاصيل ..
 
صفحة 7 من 12
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 5078077

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 110 زوار المتواجدين الآن بالموقع
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}