انت هنا في: الرئيسية المكتبة المقروءة مقالات وتحليلات

موقع الشاعر هاشم صديق

مقالات وتحليلات

ضد طبيعة الأشياء

 تيمان ( اتحاد الفنانين )
( الحلقة الثالثة )

( أصحابي كانوا يوماً ملء الأرفف .. معارف ... ضجة ... أوتار تواصل بين الرئة .. ونَفَس العُمر
لكن العمر رصيف ... والزمن قطار
وأنفاس الصبر قِصار
)
( قطع )
( صدري قد أصبح مقبرةً لكثير من زهِر رفاق العمر .. هنا يرقد نجمُ .. وهذا قبرُ نبيل ... وتحت رخام القبر العاجي هذا ... ترقدُ أنثي لا تنسي .. وهذا قبرُ صديقي البطل الثوري ... وهذا قبرُ صديقى الـ ... لا ... لا أذكر من يرقدُ من أصحابي تحت ثري هذي ( التربة) - ما اتعس ذاكرتي الخربة )
( قطع )
أقرأ التفاصيل ..
 

ضد طبيعة الاشياء

تيمان ( اتحاد الفنانين )
( الحلقة الثانية )

...وقبل شهرين تقريباً ، أجري الأخ عبدالباقي خالد عبيد لقاءاً صحفياً مع (صلاح ابن البادية) بصفحته الفنية ( صحيفة الأهرام اليوم ) ، وسأله ضمن اسئلة كثيرة عن حكايته مع (هاشم صديق ) و ( أغنية الشوق والوطن )
...كنت ذلك الصباح أرفل في حلة بهية من ( المزاج الرايق ) ، وهذا نادراً ما يحدث ، وقد ارتفع ( ترمومتر ) مزاجي بعد تناولي لكوبين من القهوة السودانية الجيدة و ( زاد حبة ) بالموسيقي العذبة التي تنبعث من (ستريو) المسجل ،كانت هي مقطوعات موسيقية بعزف خرافي لفرقة الموسيقي العبقري ( ياني ) ( YANNI) ،
أقرأ التفاصيل ..
 

عودة ( السيد بنتر )

- أنلتقي الليلة
- لاأدري
(فترة صمت )
- تعالي معي الليلة
- الي أين ؟
- الي أي مكان ... نتمشي
( فترة صمت )
- لا أريد أن أتمشي
- ولم لا
( فترة صمت )
- أريد أن أذهب الي مكان آخر
( فترة صمت )
- الي أين ؟
- لا أدري
أقرأ التفاصيل ..
 

ضد طبيعة الأشياء

 ( تيمان ) اتحاد الفنانين
( الحلقة الأولي )

...أضحكتني واحدة من النكات الطريفة الي حد أن انفجاري بالضحك قد جعلني أهتز مثل شجرة تحت قبضة الاعصار ، ضحكت وضحكت وضحكت حتي تكعكعت أوصالي المكعكعة أصلاً برياح ( التاسع من يوليو ) و ( الأسعار ) و ( تصريحات نافع) والأغاني المعتوهة مثل ( ورا ... ورا ) و ( حرامي القلوب تلب ) ، والأخيرة قيل أنها رفعت أسعار ( السلك الشائك ) للسماء ، ءاذ أن كل ( راجل محترم .. في هذا المليون ميل مربع ( بسم الله الرحمن الرحيم ... هو الوطن بعد التاسع من يوليو أنا ماعارف فضل فيهو كم متر ) المهم ( كل راجل محترم ) في هذا البلد لديه فتيات صبايا يخاف عليهن أقام سوراً من الأسلاك الشائكة فوق جدار منزله الخارجي خوفاً من أن ( يتلّب حرامي القلوب ) ويسرق (قلوب ) بناته ، هذا بالاضافة الي ذلك – وللمزيد في التأمين – اشتري البعض ( بندقية صيد خرطوش ) و ( سيف يماني ) .
أقرأ التفاصيل ..
 

كهنة كلية الموسيقى والدراما

 ليست الاذاعة وحدها هي التي تكذب ، وعلي الهواء مباشرة ، بل أن سمة ( الكذب ) التي نهي الله عنها ورسوله ، ويؤكد ذلك آيات ( القرآن الكريم ) وبعض أحاديث الرسول (ص) ، التي تم خطها علي لافتات تطالعها علي مداخل الجسور ضمن آيات وأحاديث أخري ، أصبحت من شعارات السلطة السياسية وكوادرها والمنتفعين منها ، والمنافقين من حولها . وأصبح من الميسور أن تجد رجلاً بلسانين ، ووجهين ، وقلبين ...الخ وكأن الرجل قد قام بتركيبه السيد ( فرانكيشتاين ) ، أحد شخصيات الخيال العلمي المرعبة .
...قبل أعوام رفع أكثر من سبعين طالباً وطالبة بكلية ( الموسيقي والدراما ) – قسم الدراما – مذكرة الي مدير ( جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا )- بصورة الي وزير التعليم العالي ، وأخري الي عميد كلية الموسيقي والدراما ، يطالبون فيها ، بادب شديد ، ومفردات موضوعية، بعودة صاحب هذا القلم الي ( التدريس ) بقسم الدراما – بالكلية نسبة لأنهم ، وكما يلمسون ويعتقدون ، حاجة الكلية ، وحاجتهم الماسة له .

أقرأ التفاصيل ..
 
صفحة 7 من 15
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 4952100

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 98 زوار المتواجدين الآن بالموقع
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}