انت هنا في: الرئيسية المكتبة المقروءة شعر كتابي الشجون .. و الجنون ( تباريح خريفية )

موقع الشاعر هاشم صديق

 الشجون .. و الجنون

( تباريح خريفية )  

  شعر : هاشم صديق


(1)

.......
الدعاش
.......
خوفي
من حزن الدعاش
وشْ المرايا
موت
حنين الإندهاش.
.........

خوفي
من مطراً نزيف
صوم البذور
من رشفه
من مطر الخريفْ
وتضيعي
في رمل الزمان
واركب أنا
سفر الطناش
...........

خوفي
من هَبَة نسيم
يعلن
على الدنيا الخريف
عارف أنا
وفاهم أنا
جنس العلاقة
بين سحابو
وذكريات
زمن النزيف
..........
هل كان وَحَل
ولاّ انْقطاع
شريان حنين
قبّال يصل ؟!!
يمكن صيام
من جمره
في برْد القُبل
أو السلالم للسقوف
المافي حُضناً
مال عليها
ولا أمل
فيها اْنتكل.
ولاّ انتحار
نَفَس الكلام
نص النهار
والوحشة
في حضن العسل
أم اٌنكسارات المسافة
بين رمالك والخريف
والرَجّه
في وهم السكون
والخجْه
في السفر العنيف؟!
.............
شجن الدُعاش
(حُزن الحقايب والرصيف)
جِنّ القطارات
لاَ بْتَسافر
لا بْتَقيف.
حلم الجعان
وكتين يسبِّح
للرغيف
بَلل المناديل
من مسامات الحنين
وَرْد المناسج
بي إبَر كفّاً شفيف
المحبه
تستقيل من فيضا
تبقى
رماد وحبه
المحكات
الدواير
المحاور
الخناجر والنزيف
..........
خوفي من حزن الدعاش
وشّ المرايا
موت
حنين الإندهاش
خوفي
من مطراً عنيف
يعمي العيون
والرؤيا تَقْصَر
في الغباش.
(2)
سحابة سمرا
...........
لو يوم أشوفك
الباب يقول
-الدنيا عيد
............
ومتين تجي؟!
عليك هواي
يانجمه ما تتأخري
جَهّزت ليك
فرح الكمان
ونَقَشت
في الأبواب نشيد
وفتحت جدول
وشُرفتين .
إرصاد هواي
راجي المطر
والخوف كمان
النيل يزيد
...............
أنا بسري بيكْ
في كلِ ليل
بين السبايب
والسهر
بن المجاهل
والبحر
بين المدارج
والخطر
بين المراكب
والضفاف .
أنده نسايمك
كلو صيف
واْدلف لسقفك
في الخريف
وادفن في شَعرِك
مُر أساي
وأقصد حواكْ
وكت النزيف
واحيا بْنَداكْ
عِزّ الكفاف .
..................
الحب صبح في الدنيا
زي راحل مقيم
بس في ضراك
بنقع شذى
الألق القديم.
(3)
سحابه رماديه
...........
الزمن اتْدوّر (1)
الزمن اتكوّر
إتماص
إتناقص
قَلّ وخَفّ.
حَتّل روحو
كرفس روحو
واصبح لفّه.
...........
الفقرا الكانو
بِقِسمو النبقه.
الجوع الكافر
أصبح شكلو
حديث ومعاصر
خلّي النبقه
اتبدّل دينا
وصبحت منقة.
..............
الحب الكان
مربوع ومصدّق
إتهلهل ساسو
وتوبو إتلفّق
صوتو اتشقق
نَشّز وعشّرق
مات بالسكتة
وكف الخنقة .
............
مجنونه مَغَاوْر
الزمن المارّي
الجوفها مدبب
وطافحه مجاري .
مسكينة مآثْر
العصر الجاري
الطولها مَغَتا
و(عرضها) عاري
غَطّانا وكالنا
رماد الكلمه.
حاصرنا وطالنا
جراد اللّمه
حلوقنا اتعثر
شوفها وقَلّ .
بكّانا الحاضر
غَشّانا رمانا
في بطن السله .
..........
سرقتنا النِقّه
دقتنا النِقّة
بيناتنا اتمادى
محيط الشِقّة.
صدورنا اتْقلّت
وصومها حَرَقْنا
وأحلامنا انداست
وسط الزنقه .
(4)
سحابه سودا
..........
إتّكيت
في دمعه حَرّي
واقفه في رمش
المجرة
...........
جيت ألوك
المُرّة حلوه
لُكتَ
طعم الحلوه
مُرّة
............
إنتظرت الشمْس
تشرق
من سواد
شَعَر المسره
إنسجن نورا
في سبيبه
نام تحت أقدام
غريبه.
خاصم الدنيا
القريبه
إنكسر
من برّه جوّه
وانتحر من جوّة
برّة
.............
إنشطرتَ
في لحظه ذرّه
من أسف
وخزة غبينه
ومن قلق
رهبة سكينه
انعزلت رماد
في جمره
خجلت
من سُترة عَرايا
غطست
في قعر الدوايه
انجرحت
(بشوله) عايمه
وانبهطت
(بشدّه) حايمه
واْنشرقت
(بِنُقطه) حُره
............
إنسقيت مُراً
أمرّ
جيت على غابة
قوافي
شُفت كل الغابة
مافي.
نجعت لي سطرين
كتابه
إنجلدت من الغرابة .
مالي طششت
ونِشِفتَ؟!
كلو غابه
أخُم سرابا
وكلْ (كتابه)
أشوفا ( طُره).
.........
النقيح جَرّ
استمرّ
الضحك أصبح بكُايا
النضم
ما بتم رواية
الحريق
عِزّ السقايا
الليل مشتّت
في الحنايا
الصباحات
مَرّه .. مَرّه
............
القَدَم نايمه
وتعاين
البطل
في السينما خاين
الأمير
عاس في الجناين
الجراد خلاّها
فَرّ .
...........
السباليق
بالعة بوزها
السبايل
بايعه كوزها
البعوض
أصبح حكومة
البنات جادعات
هُدوما
الضلام قَرَش
الرتاين
الوهم رسم
السفاين
في بحر خلاّها
مَرّ .
...........

ا عفاريت الأصيل
غُشوني
( يالصبر الجميل)
الزمن
من صدري فَرّ
القَطَر
من فوقي مَرّ
الغباش
ياهو الطشاش
المراجع
بين عساكر
وبين مقابر
ولا مَفَرّ
لا مفرّ.
(5)
سحابه بيضا
.........
إبتسمي (2)
الدَغَش البدري
يلالي ويسطع
العشم المحَري
في عِرْق الشارع
يناغم ويجري
الصوت من ليلنا
يتاوق ويطلع
عيون الفرح
الكِتٌلَت مره
وضاقْت المُره
تَفَتِّح وتلمع .
..........
إبتسمي
البذره تفتِّق
وتصبح فِكرة
تسامر وترْفع.
الوجع الطاغي
يفارق غادي
يهاجر ويرجع.
الأمل الغامر
يسوق الحاضر
يحاور ويدفع
حروف الشُعرا
في صدر الضَلْمه
تولع جمره
وترفض تركع .
..........
إبتسمي
الشمس الغامْره
تنادي خيوطها
تطرّز وتجمع
الأرض السمرا
تمد إيدينا
تََقِلْد الفقرا
تبارْك الشُفّع
المدن النايمه
تكبِّر قايمة
ويجلجل صوتها
في وش المدفع
(6)
الفواصل
(أ)
القمره
ساكنة الشجره
البذرة
عاشقة المطره
خليك دوام
غيمة
بتشاوري (للنيمة)
ضُلك معاي ديمة .
(ب)
صباحاتك
صباح الوردة
والريحان.
صباح الضحكة
والألحان
صباح الساقية
والنخلة
صباح الروقة
والمهله
صباح المطره
والسهله
صباح البسمه
والانجاز
............
صباح الخير
علي ناساً
علينا عُزاز .
(ت)
احبك وبس
حب مغسول
بي نور الشمس
حب بالكلمة
حب بالضمه
حب بالفتحه
حب باللمس
..........
بكره يكون
حب صرّاحي
حب صبّاحي
وما بالدس .
..........
(ث)
اتْذكرتك (3)
كُت فتران
مهدود الجته
فجأه لقيت
أقدامي اتْصابن
عيوني انفتحن
عِرْفو السكه
كنت مشوّش
وعاشق لِكّه
بقيت تلميذِك
عديل أتهجّا
واعرف أقرا
كمان اتفاصح
ول الحصه .
 (ج)
اشتقت ليكْ
شوقاً صباحي
نُص النهار
الشوق طفر
أصبح بحر
عالي وخرافي
فجأة رنّ
وحنّ جَرَسِك
وجاني صوتِك
زي تقول يابت
ندهتِك
ياسلام
لما الشِعر بي صوتك
يصدح
تبقى مجنونه
القوافي . .
............
أنا بي رسايلك
زول كُتُر
إِستنا
بس زي التقول راميني
(كيف) شاي العَصٌر
أرجاكي
زي برق الصَبُر
الشوق رياح
والغيم يمٌر
مطرك متين
يروي العُمُر؟!                           __________________

هامش :
 (1) و (2) من مجموعة (الوجع الخرافي)(3) من قصيدة (ضلفة البت الرتينة)

 
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 3650213

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 101 زوار المتواجدين الآن بالموقع
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}