انت هنا في: الرئيسية المكتبة المقروءة المكتبة المقرؤة كلمة الشاعر هاشم صديق في امسية قوي نداء السودان

موقع الشاعر هاشم صديق

كلمة الشاعر هاشم صديق في امسية قوي نداء السودان

للتضامن مع فاروق ابوعيسي وامين مكي مدني

 

 

كلمة الشاعر هاشم صديق حول الحرية:


التحية والدعوة بالصمود للأخوة المعتقلين جميعهم غير دكتور مكي مدني وفاروق أبو عيسى كل المعتقلين في سجون النظام وإلى الشعب السوداني المعتقل الكبير. كثيرا ما يتكلم الناس عن الحرية كأنها منة او شيء يجب ان يثور الناس من اجله ويقتلعونه ولكن الحقيقة أن الحرية هي امر اشباعه تماما كاشباع الغرائز المختلفة كالطعام والماء والجنس وغيره. ونحن نعيش رغما عن انفنا ورغما عن انف الاسلام تحت ظل دولة اسلامية، وهم لا يعرفون أن الحرية هي صفة ربانية، عندما ضاقت المسارح بما رحبت بالفنون وظلننا نحاصر ونمنع هنا وهناك، وكان الواحد فينا وحتى الآن حينما يحمل قصيدة ويوديها لجريدة يتلفت كانه شايل ليه ورقة بنقو لأنه ممكن تعتقل او تفتش جيوبك.

كنا نقول لهم عن هذه الحرية، إن أول راي وراي آخر لم يكن على هذه الارض على هذه البسيطة بل في مكان ما في الجنة عندما خلق الله سبحانه وتعالى آدم وابليس رفض ان يسجد له، إبليس لم يستجب لأمر الله بالرغم من أنه هو الله رب العزة، فرفض، كان من الممكن ان الله سبحانه وتعالى يغصبه على ان يركع ولكن سأله مالك الا تسجد؟ قال له خلقتني من نار وخلقته من طين، وهذا تجاذب بين ربنا الذي خلق ابليس وآدم وبين ابليس قال رايه، وقال له لم اسجد لذلك وحينما طرده من الجنة وقال له انزل منها فانك رجيم، قال له اعطني الفرصة إلى يوم يبعثون احتنكن من عبادك واضلهم عن طريقك السوي قال له اذهب وهو واثق انه ليس له على عباده المخلصين سلطان. هنا الحرية قيمة ربانية إذا كان رب العزة اعطى فرصة لابليس ليقول له لا، من انت لتمنعني ان اكتب قصيدة وتمنعني ان اقول رايي في شان يخص بلدي؟ كثير يتحذلقون ويتكلمون عن علاقة بين الحرية والمسئولية، صحيح وربنا أثبتها واعطى إبليس الحرية ليفعل ما يشاء ولكن قال له يوم القيامة ستدفع ثمن ممارستك لهذه الحرية، ولو لاحظتوا حينما تكون هناك مساحة للحرية وتجد فرصة انك تكتب وتبدع تجد نفسك شخصا مسئولا، لان هناك علاقة بين الحرية والمسئولية لأن الحرية تخرج كل الشحنات الضارة والغبن الذي يمكن أن يشوش على صاحبه، لذلك فإنني كمبدع ممكن أنتج فن رفيع ممكن يحرك وجدان الناس فكرياً ممكن أكتب مسرحية زي نبتا حبيبتي، ولكن حينما تضيق علي الخناق وتخنقني وتحاصرني أصرخ واكورك وأجن وأخربش وأرفّس واكتب شيئا زي وجه الضحك المحظور، ومثل كثير من القصائد التي يمكن تكونوا طالعتوها فيها كمية كبيرة جدا من الغبن ومحاولة التنفيس عن هذه الشحنات الضارة. في إحدى مسرحيات الكاتب المسرحي الشهير تيمس ويليامز شاب وسيم يرتدي سترة من جلد الثعبان قادم من مكان حر وفضاء واسع يأتي لسيدة مثل الشجرة الذابلة حصلت لها ظروف يبدأ يعزف بالقيثارة التي يحملها وكل يوم تتفتح وتبتديء (تنكت) زي الصفق في الشجرة العجفاء، وتبتدي تتضح قيمة الفن وأثره في تغيير الواقع، في يوم حكا لها عن طائر عايش في السماء ويتمدد في السماء بجناحيه الزرقاوين ولا يسقط على الأرض إلا مرة واحدة حينما يموت ويتعفن، فقالت له يا ليتني لو كنت واحدا من مثل هذه الطيور. الحرية مثل الماء والهواء، تحية للمناضلة من جبال النوبة ذكرتني تعسف الأجهزة العجيبة، يأتيك واحد ضابط أمن يحقق معك مثلا عن القرنتية ويقول ليك إنك جرّحتنا. جرحتنا يستخدمها اسحق الحلنقي أو أي شاعر وليس جهاز الأمن، وآخرة المآخر رقونا أنا وأخونا شقرابي من المكان بالقرب من مقابر فاروق وحولونا لما يسمى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة في قصيدة، حينما ذهبت له لم أتخيل أني تخرجت من معهد الموسيقى والدراما ولكن من الكلية الحربية. (ثم أنشد قصيدته انتبه، وقصيدة صالح عام).

 
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 1128492

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 37 زوار المتواجدين الآن بالموقع
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}