انت هنا في: الرئيسية قالوا عن هاشــم صديــق قالوا عن هاشم صديق شاعر الشعب "هاشم صديق" في الحوار (الضجة) يفتح قلبه لـ(المجهر): ( 2 – 2 )

موقع الشاعر هاشم صديق

 شاعر الشعب "هاشم صديق" في الحوار (الضجة)

يفتح قلبه لـ(المجهر): ( 2 – 2 )

 * قرأت قصة طه القرشي في المستشفي واتغشيت مع المغشوشين ؟
- كنا نصدق أساتذتنا وهم ما كانوا عارفين .
* من هم أندادك في قراءة القصص والأدب علي زمنكم ؟
- كنا ثلاثة أنا وكمال الجزولي وشخص آخر هو عثمان حامد سليمان كتب رواية جميــلة (مريم عسل الجنوب ) فازت بجائزة أعلي الكتب توزيعاً في 1998م في معرض الشارقة ... كنا نقرأ تحت عمود الكهرباء.
* أين بوفيه وزارة الزراعة ألم تساعد أباك ؟
- ( زمن يا صديق لادي ) ما زلت أذكر الكرسي الفي البرندا زي كائن حي كنت أجي شايل النتيجة لابوي وأقرأ للموظفين قصيدة توريت ، كان الترماج حكاية والتاكسي الطرحة .

* دا أفتكر زمن الخنفس وبنطلون الشارلستون وبص أبو رجيلة ؟
- لم ألبس الشارلستون كنت أرتدي القمصان الحمراء أحياناً .
* ما نوع علاقتك بالألوان ؟
- علاقتي بالألوان شوية غريبة كنت أحب اللون الأحمر ولكن تركته بمدلولاته الشيوعية لون ( البلو ) لون الفضاء المفتوح وهذا الفراغ الممتد غير المتناهي ، الفضاء والبحر لهما علاقة بالحرية ... الأزرق أحبه .
* أي شافع في بانت والموردة له علاقة ما بـ ( خور أبوعنجة ) ؟
- تلك أيام الشيطنة ، غرقنا مرات وطلعونا... لما يكون مليان الخور نمشي نعوم ونتمرمق في الرملة عشان ما يظهر أثر البحر ولكن الأباء يكشفون اللعبة ليظهــر غباش البحــر ونضرب ضرباً مبرحاً .
* لسه نحن بنطالب بما وراء ( حاجة فيك ) ؟
- الاعتراف البسيط لـ ( حاجة فيك ) أنها حالة وجد صوفي وأحس أنها كينونة روح انسانية غير عادية ما زولة من لحم ودم .... انسانة رائعة .
* الايمان بالله مع بقية الغيبيات هل للشعراء أي اضافة ؟
- موضوع ربنا غير الايمان والخوف من بطشه مع محبتك ليهو ... الزول المؤمن يكون مرتاح لوجود الله ودا بيعمل ليهو توازن في الدنيا ، تتكلم معاهو ما بيرد ، يشــوفك ولا تشوفه، شيء يشبه العاطفة الصافية( الوجد الصوفي ) والتخاطر بالحاسة السادسة الخارقة، وعشان كدا الحلاج كان صادقاً .
* ننزل شوية من السماء للناس كيف تبدو علاقتك مع الأسواق ؟
- يا حليل سوق بانت وكان عندنا دكان هنا ولكن حصل فيهو خدعة ... أجرته الوالدة لواحد قام شالو خليناهو زي ما خلينا حاجات كتيرة في الدنيا دي .. خليناهو لي ربنا .
* وسوق أمدرمان بالتحديد ؟
- في سوق أمدرمان تلبس أحسن ما عندك وتمشي لقهوة جورج مشرقي تلاقي حسن عبدالمجيد والسر قدور والفاضل سعيد وابراهيم حجازي ومع الشاي باللبن المقنن تحلي الحياة ونمشي سينما برمبل ونركب التاكسي الطراحة في الرجعة للبيت.
* ماهو أول انتصار لهاشم تذوق فيه الأمجاد ؟
- كان الاحتفال بنجاح ( الملحمة ) .. نشيد قصة ثورة
* وين الجماعة ديل علي المك وصلاح أحمد ابراهيم ؟
- لم ألتق صلاح في حياتي بالرغم من تقديمه لديواني كلام للحلوة ( الطبعة الأولي ) وعلي المك كان جيلاً آخر كنت ألاقيه في دار النشر فقط .
* مين الحلوة دي يا هاشم ؟ ( في كلام للحلوة ) ؟
- الحلوة دي أول تجربة زوجية لي .
* قاعد تكتب القصيدة في جو معين ؟
- دا كلام فاضي ساكت ... الانفعال يأتي بدون اذن ولا وقت ولا جو وحتي في الأحداث العاصفة لا تكتب تحتها مباشرة فلم أكتب عن وفاة الوالدة الا بعد عام ( أتراح الحول الأول).
* هل هناك قصيدة استعصت علي الاكتمال ؟
- في قصيدة تميتها بعد عامين ومرات تحصل حاجات غريبة مرقت مرة من مكتب قريب من جامعة النيلين .... زعلت من زول وكان عندي احساس زي العالم دا مات ... مشيت لحدي برج البركة بي كرعي من الزعل ... مشوار طويل ... وصلت مكتب صديقة جابت لــي عصير وطلبت منها ورق وقهوة وأن تغلق علي المكتب المجاور وكتبت قصيدة (انتبه ) .
* هل هناك قصيدة أرهقتك جسمانياً أثناء كتابتها ؟
- الغريب والبحر
* كيف جئت للشعر الغنائي ؟
- ما قصدت أكون شاعراً غنائياً فأنا أكتب الشعر كشاعر يكتب في كل شي وعن كل شـي ولكن ( همس الشوق ) شالها ود اللمين من ديواني كلام للحلوة و(حاجة فيك ) غلبت كتير من المغنين وجاءني مصطفي سيدأحمد وقال لي أنا عاوز الكلمات دي أغنيها ... وأضحكي شالها أبوعركي باختياره .
* لو في واحد عزيز طلب منك تكتب قصيدة في الحال ؟
- أنا ما مصنع بتاع شعر وفي شعر زي حلاوة قطن يقال لينسي أنا أكتب بمسؤولية ولست شاعراً بالمعني التقريري وسمكري كلمات .
* هل تستمع لقصائد أخري تهزك من جوة ؟
- مرة كنا في الميدان الشرقي مجموعة من الشعراء الكبار قدمونا بما يليق هاشم والقدال وأزهري ولكن حينما قرأ أحد الطلاب أبياتاً لمحمد الحسن سالم حميد وهو يقدمه أنا هاشم صديق شعرة جلدي قامت وما أفتكر حواء ستلد زي حميد .
* هل لديك قصيدة مغناة غير راض عنها ؟
- خليها لانو ما عاوز أشوش علي أذن الناس وذوقهم
* مَنَ من الذين غنوا كلماتك وكانوا عشرة علي عشرة ؟
- بصراحة بصراحة دا ود اللمين وبالغ في كلام للحلوة وأنا أعرف انو سجلها بتنازلات موسيقية وهو زول خطير واذا غني ( أقيف وسط البلد وأهتف ) يبدو وكأنه يهتف فعلاً لا مجازاً ويتميز عن غيره بحسه الدرامي ويكفي تلحينه الجريدة لفضل الله محمد لكنه لـم يستثمر عمره صاح كان من الممكن أن يقدم أكثر مما قدمه .
* واذا قارناه مع وردي ؟
- موسيقياً وردي ما قدر ود اللمين
* ومحجوب شريف ؟
دا قلل كراهية الناس وحساسيتهم من الحزب الشيوعي ... وهو نصف الحزب لدي الجماهير ... ولوكان ممكن اتنظم في الحزب الشيوعي كان دا حيكون عشان محجوب .
* قاعد تدخل حفلات لتستمع لكلماتك المغناة ؟
- لم أدخل سوي مرة واحدة في قاعة الصداقة سمعت فيها كلام للحلوة لمحمد الأمين ، ومرة حضرت حفل لعركي غني فيه ( كل البنات أمونة يا خرتوم ) .
* كيف بكيت حميد ؟
- منعوني بعض الناس أمشي خوفاً علي صحتي ولكن آسيا ربيع ساقتني المشرحة وبكيت ومشيت المقابر وصليت عليهو واذا حاول بعض الشيوعين محاربته فموته كان انتصـاراً لكونه شاعراً للشعب والشاعر لا يسقط برأي الحزب الفلاني فيه بل يسقط بأدواتة .
* أعلنت الا يقف علي مهدي علي قبرك ليقول تلك الكلمات في حقك ( ليه كدا يا هاشم ) ؟
- عاوز الناس تحترم حياة مبدعيها ، زيدان دا كان معزول في الحاج يوسف في وقت كان المسؤولون عن الفن والثقافة يسدون آذانهم عن طلب أي مساعدة لعلاج زيدان وأول ما مات ورحل جاءوا يبكون .. ولولا أن أبوعركي زاره واكتشف أنه مريض ساقوا للسلاح الطبـي ( وأبو عركي عندوا حاجات زي دي ) ما كان اتعرف مرض زيدان .

* نرتاح شوية من الآلام دي ( كيف هاشم مع العيد ) ؟
العيد كان فرحاً طاغياً ولكن الناس راحت منها حاجة كدا ... ما قادرة تفرح .. وبدأت أنا أصاب بكآبة حتي في العيد ( ما عدنا نفرح زي زمان ) والماضي هو جوهر السـودان ، السياسة خلتنا في السهلة والموضوع أكبر من معارضة .. السودان زي راح .
* وأنت هنا في بيتك ماذا تسمع عن الناس والمجتمع ؟
- أسمع قصصا حزينة ... ( الزنا ) سببه الجوع .. وأنا اذا جاءتني فتاة أنوم معها مقابل أن تأكـل وجبة لو كنت الفحل الأوحد في العالم الفيني بتروح وبتطهرني وأقول ليها انتي أختي اذا كنتي محتاجة لاي قروش تعالي شيليها وأبعدي من الطريق دا.
* نقول شنو علي الحال يا شاعر يا رقيق ؟
- تصور في الغرب البنقول عليهو كافر لم يحصل في مدرســة مجانين زي مدرســة الدرست فيها أن نامت فتاة مع من لا تحبه .E15
* الحل شنو ؟
- القاع خرب وحصل ليهو Damage للبني آدم والدنيا بقت ما عندها أمان ، القروش والسُلطة والجاه ابتلاء زي الفقر والمرض
* كيف تقرأ موقف القرآن من الشعر ؟
- في شبهة حول الشعراء مرتبطة بالمزاج القبلي حتي المتنبي حسبوها عليهو يهجو ويشكر مع جزل العطاء أو حبسه وربنا أنصف الشعراء بالاستثناء ( الا الذين آمنو ) وبسألك انت رأيك شنو في الشعراء من الصحابة ؟.
* من تحب من الصحابة ( القريب لقلبك )
- عبدالله بن رواحة كان يطوف بالكعبة وهو يمسك بلجام ناقة الرسول ( ص) عنــد الطواف.. ويقول الشعر نهره عمر بن الخطاب ولكن الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) زجر الخطاب وبالسودانية قال ليهو خليهو يقول عشان يغيظ الكفار وبالمناسبة ربنا عندو رأي بس في الشعر الكعب .
* ما رأيك في فيلم الرسالة ؟
- ما عجبني لأنو الشخصية المحورية وهي الرسول (ص) يظهر بالصوت فقط ودي ثغرة فنية قاتلة .
* ولكن لا يجوز أن يظهر النبي محمد هذا مستحيل ؟
خلاص يتركوا الفكرة من الأصل والدراما ليست رجساً من عمل الشيطان وقصة سيدنا يوسف في القرآن دليل واضح .
* الاسلاميون عندهم رأي آخر ؟
- الاسلاميون بيتكلموا عن حاجات لا يفهمونها .. لأزم أجيب شرير بأسلحته في مواجهة الخير .. والصـراع عادل والخير ينتصر بأدواته نحن لسنا أطفالاً في هذا الموضــوع وأفتكر مسرحية خطوبة سهير اسلامية وحمدناالله عاوز يقول الخمر حرام لانها تدمر الأسرة عن طريق افساد الخطوبة ذاتها.. ولكنهم لا يفهمون .

* عندك تجارب مع عقل الاسلاميين في التلفزيون ؟
مرة اخترت فيلم غربي وفيه مشهد فيه خمر حذفوه فماذا أقول أنا في التحليل الدرامي .
* لماذا اذن يحاربون الدراما ؟
- لانها المدخل للحرية والديمقراطية لأنها رأي ورأي آخر ، لاحظ خلق الله ابليس فابي السجود لآدام .. أعطاه الله فرصة أخري يقول رأيه .. دي كلها دراما .. وربنا ربط بين الحرية والمسئولية ... أعطي ابليس الحرية علي أن يكون مسؤولاً أمامه يو القيامة علي أفعاله .. فهل يريد بعض الاسلاميين أن يكونوا أكثر تقديراً للحرية والرأي الآخر من الله سبحانه وتعالي نفسه ؟!!
* دراما 2000 لم تظهر ؟
- كانت فرصة أشرح فيها الحاصل ولكنهم لم يتركوني ( ديل كتلونا بالمغصة ) .
* كتير من الأراء السالبة عن الممثل السوداني انو زي العوير في أدائه الأدوار ( برضو دي الحكومة واالانقاذ )؟
- دا هسع مش زمان .. ونحن مسؤولين عن أي تقييم لمثل أولادنا في فرقة الأصدقاء مثلاً .. ديل أصحاب مدرسة رائعة في التمثيل .. وكثير من مديري التلفزيون لا يعرفون ابسـط الأشياء عن الدراما ومرة الممثل المحترم المرحوم عوض صديق حضن طفلة في مشــهد فتمت مساءلته لانه لايجوز ذلك ان لم تكن ابنته الحقيقية وفي أوضة النوم تلبــس الزوجة العباية و محجبة وهناك سؤال في برنامج يبحث عن فتوي ( ما حكم المرأة التي تمثل زوجة لرجل غير زوجها الحقيقي ) .. يأخي في مدير تلفزيون قام بايقاف فيلم عن الحيــوان فيه النعام بجري بالسرعة البطيئة ... سألوه لي ؟ قال كرعين النعام الطوال ديــل ( سيكس ) ومثيرات .. عليك الله أنا أمشي وين .. ومن اليوم داك كل ما أشوف لي صورة نعامة أقرأ آية الكرسي ... دا شيء الانسان الأول ما فكر فيهو !!
* اذن السياسيين هم مشكلة ؟
- السياسيون يعوزهم الخيال ما عندهم قدرة يشوفوا في الضلمة ويخافوا من المبدعين هـم عاوزين ابداع فيه موالاة
* هل تعتبر رحيل المبدع مصيبة كالعالم الشرعي ؟
- رحيل المبدع مصيبة لانهم قلة ويجعلون الحياة تسحتق أن تعاش بالنسبة للناس.
* وديكتاتورية المبدع ؟
- هي ليست وانما هي اصرار للدفاع عن الخير والحقيقة باستماتة .. ديكتاتورية تدافع عن الحقيقة باستماتة والمبدع زي الطريدة تخاف منه السُلطة وتحاول أن تقتنصه لانه يعريها والمبدع يطارد الحرية لأنها أنفاسه .
* شفت جيلنا كيف ؟
- بالعكس حيطلع من الخمج والطين والوحل ويتحول لتيار مفيد وقوي ... أنا متفائل .
* زمن فيه الغنا الهابط والمخدرات في المدرسة والجامعة ؟
- حتي عُتاة المثقفين يستمعون للغنا الهابط في السر وللنكتة البذيئة لدي زول رزين تجعله ينفجر بالضحك .
* انت يا هاشم كان عمرك في اكتوبر 64 ، 14 سنة كيف كتبت الملحمة ؟
- أنا جوة عندي صفحة بيضاء تتسجل فيها الأحداث بروح الطفل ، كنا أنا وأخوي في ساحة القصر سمعنا الرصاص .. ( الملحمة ) كتبتها عام 1968م بعد الثورة بي أربعة سنين .
* نسينا الأولاد ، أولاد هاشم أبو لينة طبعاً ؟
- عندي أيمن وهيثم ولينة وقصي .
* وفي الدوحة تعرفت علي الطيب صالح ؟
- سمع بي وطلب زيارتي بجلالة قدره ، حسيت بخوف ورهبة ، الرجل فيه مهابة غريبة، سمع مني أكتر مما تكلم ، سألني ليه النظام بيحارب الشعر بالضراوة دي وطلب مني قراية قرينتية بصوتي كما سمع قصيدة اجترار .
* ما الغريب في شخصيته من قريب ؟
- متواضع زي المحرج من علمه واسمه ومكانته وسألني ليه عاوز تمشي السودان وطلب من أخيه بشير أن يجهز لي اقامة ان أردت سألته لماذا لا يريد أن يرجع للسودان فأجابني ما عندي فيهو حاجة أنا أحمله في قلبي فقط كان شخصاً صاحب مهابة .
* عاوزين اعتراف شجاع ؟
- أعترف أنا هاشم عندي شي لا يمتليء هو ابتلاء من الله سبحانه وتالي ...عندي جـوع عاطفي ما لقيت علاقة عاطفية تملاهو ... عاوز حضور من نوع تاني .. وجــدته فـي صديقاتي ... ولم أجده في زوجاتي اللائي يسألنني عن ( سرحاني ) وكيف زول زيي مـا يسرح .( مش الحمدلله ما بسرح طوالي ) .

*الانقاذ ؟
الانقاذ أخذت أجمل سنين عمري ونضجي.. ولا أسامحهم ليوم القيامة ، شالت مني الحاجات دي كلها وغيبوا 19 سنة من عمري .
* عاوز ترحل من البلد نهائياً ؟
جرحوني وظلموني وحاصروني .. خلوني ما أشتاق لوطني .. ولن أعود مرة أخري وبلاد الله واسعة وأنا مارق مارق والطبيب حذرني من الزعل ولا أستطيع أن أكون محايداً ومامنعوني أن أقدمه في وطني سوف أقدمه من الخارج وسوف يصل للناس هنا .. والوسائل كتيرة .
* مصدر رزقك شنو يا هاشم ( معليش للسؤال )
- الحمدلله مستورة و ( يضحك ) ما شايف الجير الجديد دا
* حتشتاق لينا ؟
- Never .. ولا لي أهلي .. أنا حسه في مطب نفسي خطير .. أدعو الله أن يخرجني منه.
* التسوية طريق ثالث ؟
- أموت ولا أستسلم ( عاوز حقي كامل من الذين ظلموني ) وأنا لا أحب البطولات ولكني لم أخذل أحد احترمني وعرفني من خلال مواقفي .
* هل في فرصة زواج تاني لتنجو من الوحدة دي ؟
- الوحدة أفضل من التعاسة الزوجية ... ولكن طالما هناك ( حياة ) فهناك أمل وأنا الحمدلله لا أعرف اليأس.

 
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 5082956

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 91 زوار المتواجدين الآن بالموقع
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}