انت هنا في: الرئيسية

موقع الشاعر هاشم صديق

كابوس صابر أيوب
ست الشاي ءاف. بي. آي
شعر : هاشم صديق

 الرادي يساسق   
بين بريطانيا
وبين أمريكا
..........
و(صابر) سارح
لنفسو يصارح
- يا صابر هوي
رمضان جاييكا
حتجيب من وين
قروش السكر
وحق الويكة ؟!
..........

أقرأ التفاصيل ..
 
تراجيكوميديا
وَرَل صحراوي

 ( مسطولان يجلسان علي شاطيء النيل غير بعيد .. عن مبني اتحاد الفنانين ... أحدهما ينهمك في ءاعداد سيجارة ( حشيش ) بتركيز شديد ... والآخر منكب علي مطالعة صحيفة فنية اجتماعية باهتمام شديد ... فجأة يرفع صوته وهو لا زال منهمكاً في التركيز علي الصحيفة )
المسطول الأول : ( في فزع ) ورل صحراوي
المسطول الثاني : ( يشهق فزعاً وهو يكاد يهب واقفاً ... والسيجارة التي كان يعدها تسقط من يده ) وين ؟!!
المسطول الأول :  بسم الله الرحمن الرحيم ... خفت مالك ؟!
المسطول الثاني : ( وهو يتلفت خائفاً ) ما .. ما انت قلت ورل صحراوي .. وين ؟ .. وين الورل ؟

أقرأ التفاصيل ..
 

المسرح وأمراض  علم النفس
عُصاب الحصار القهري OBSESSIVE COMPULSIVE NEUROSIS
ومسرحية (الأب)
للكاتب السويدي – أوغست استرندبرج  ( 2 - 2 )

    أحد الذين قاموا بتحليل مسرحية (الأب ) وهو ( كارل داهستروم ) تناولها باعتبارها (نوعاً من الهلوسة ). ولكنه بالطبع لم ينتبه الي ( التحليل المرضي النفسي ) باعتبار أن مصطلح (الهلوسة ) والذي هو ( مصطلح طبي نفسي)  له علاقة بأعراض مرض ( عصاب الحصار القهري ) وأن ( الهلوسة بوسواسها القهري ) من أهم و أبرز أعراض ذلك المرض الذي عاني منه ( استرندبرج ).
أقرأ التفاصيل ..
 

على باب الخروج

 شعر : هاشم صديق

لم تعد في الكوب قطرة    
أيقظ بيأسك هذه الروح
التي ملَت تخاريفَ البطولةْ .
الآن تخرجُ ضامراً
ومجرحاً
ومقطعاً إرباً
ومشتعلاً بزيت الغبن
والقصص المهولة.
سرقت مآسي العمر
ذرات الأماني
أفرغت في الجُبِ
أسمارَ الطفولة.
..........
أقرأ التفاصيل ..
 

 المسرح وأمراض علم النفس
عُصاب الحصار القهري OBSESSIVE COMPULSIVE NEUROSIS
ومسرحية (الأب)
للكاتب السويدي – أوغست استرندبرج ( 1 - 2 )

 مدخل :
الحصار كلمة اختارتها جماعة علم النفس بجامعة القاهرة ترجمة لكلمة (OBSESSION) والحصار مرض نفسي يتسم بطابع الوسواس ولذلك يطلق عليه علماء النفس اسم ( العصاب الوسواسي ) وهو يصيب بدرجات متفاوتة الكثير من مرضي النفوس ويتميز المرض بتسلط بعض الأفكار المقلقة الخاطئة علي عقول المرضي الذين رغم علمهم بخطئها وسخفها فانهم لا يستطعون التخلص منها ، فهي تلاحقهم اينما كانوا وتضيق عليهم الخناق وتنغص عليهم حياتهم .
أقرأ التفاصيل ..
 
المزيد من المقالات...
صفحة 29 من 45
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 842880

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 25 زوار المتواجدين الآن بالموقع

كلمات خالدة

"لقد فقدت الاحساس بالاتجاهات الحادة التقليدية والتي تجعل العالم مربعا يمشي علي أربعة ارجل, أو يحلق بأربعة أجنحة, أصبح العالم بالنسبة لي دائرة محكمة تعتلي صهوة الطوفان. أسرجتني جذوة المعارك والكتابة والقراءة, ونفاذ بصيرة العذاب, واحباطات العام والخاص...,الخ, فولجت الي مصلاة التأمل. وأصبحت لعبتي العبثية المفضلة -بالمفهوم الفكري- هي مرواغة ما يواجهني من أقنعة ونزعها بغتة أو خلسة, كما يفعل الحواة ثم تسمية وتحليل ما وراء الأقنعة بابداعيه بطول حجم قامة العذاب.
هاشم صديق من مقدمة
المجموعة الشعرية
"إنتظري"