انت هنا في: الرئيسية قالوا عن هاشــم صديــق

موقع الشاعر هاشم صديق

قالوا عن هاشم صديق

مليـــــــون

 

مبروك أستاذنا هاشم صديق

 

تخطى هذا الأسبوع عدد زوار الموقع ال مليون زائر

 

عقبال ال 100 مليون ان شاء الله

 

و سودان معافى

 

 

 المدعو عصام محمود!!! ؟

تحليل المسلسل الإذاعي الشهير ( الحراز و المطر )

 بقلم: السر السيد:


كلمة "المدعو" التي في بداية العنوان لا تهدف باى حال من الأحوال إلى التقليل من شان القاص المشهور جدا عصام محمود فالهدف منها لا يتعدى لفت انتباه القارئ لمتابعة هذه الحكاية المثيرة فكاتبنا والذي اصدر عددا من المجموعات القصصية أشهرها "أجراس الماضي" متزوج من السيدة صفية وليس له أولاد رغم العمر المديد لحياتهما الزوجية ولان الشهرة في الكثير من الأحيان تجلب بعض المصائب كالشائعات مثلا كان لزاما على كاتبنا أن يتجرع هذا الكأس المر

أقرأ التفاصيل ..
 

رد الأستاذ هاشم صديق على مقال الصحفي زهير السراج

المعنون بـ "أكل أموال الناس بالباطل "

 

 عاجل
الي د. زهير السراج
 إيماء لعمودك بتاريخ 19/6/2016م أرجو أن أوضح لك الآتي :-


لست غبياً ولا يمكن أن أعتدي علي حقوق الآخرين وأنا الذي فجرت قضية الشعراء حقوق الملكية الفكرية ،
حتي أتعمد أو يفوت علي سهواً أن أحافظ علي حقوق أسرة الراحل المقيم سيد خليفة قبل أن أتخذ قراري بإهداء أغنية النهاية الي ابنتي المبدعة مكارم بشير .


كتبت رسالة وأرسلتها الي أخي منتصر سيد خليفة أنقل إليه إعجابي بأداء مكارم بشير لأغنية النهاية التي قام بتلحينها والده الراحل المقيم سيد خليفة .

طلبت من منتصر و إيفاءً لحقه ممثلاً لأسرة الراحل المقيم أن يقول رأيه باعتباره
أن والده صاحب حق أصيل ( كملحن ) وقلت له الا يتحسس فإن كان يريد أن يتنازل كممثل للأسرة
عن حقه المادي في اللحن مثلي فهذا يسعدني كثيراً وإن كان يريد حقه المادي فلن يلومه أحد لأنه صاحب حق أصيل في اللحن .

أفحمني الأخ منتصر سيد خليفة بشفافيته وأدبه وكرمه بأن قرر أن يحذو حذوي ويتنازل هو أيضاً عن حقه المادي في اللحن إكراماً لموهبة الابنة مكارم بشير .

أقرأ التفاصيل ..
 

 هاشم صديق وإهدار الموارد الثقافية

 بقلم: صلاح شعيب
 بتاريخ: 26 /فبراير/ 2016

    تعلمنا كثيرا من مدرسة هاشم صديق. ولا يوجد في جيلنا، والجيل الذي سبقنا، على وجه التحديد، من لم يتعلم منه. فهو إذن أستاذ أجيال في مجالات الشعر، والدراما، والإخراج، والنقد، والمسرح. لا أعرف رجلا من جيله وطن إبداع الحداثة في هذه المجالات مثله. قد تتمايز إسهامات زملائه. ولكنه سيظل صوتا متفردا وسط جيله الذي شارف على بلوغ العقد السابع. ما يميزالأستاذ هاشم صديق عنهم هو عامل الاستمرارية في العطاء داخل الوطن الذي أحبه، والقبض على جمر النضال بالكلمة، والصبر على الاستهداف المتواصل لشخصه من سلطات ثقافية، وسياسية. ولكن الأهم من كل هذا هو أن هاشما قادنا إلى الارتباط بقضايا الوطن من خلال نافذة الإبداع الملتزم. وفي هذا المجال يبز أقرانه بأنه منذ أن كان طالبا قد اختار الوطن حبيبة يجلها بكثير وفاء، فيما اختار آخرون من زملائه الوطن غنيمة يسترزقون منها بغير هوادة.

أقرأ التفاصيل ..
 

 

من التاريخ ... وللتاريخ ( صلاح شعيب ) يحاور ( هاشم صديق )

الأديب / الشاعر: هاشم صديق في حواره مع ظلال ( الخميس 25 صفر 1417هـ الموافق 11 يوليو1996م

لست شيوعياً ولم أقرأ الماركسية : ( الجزء الثاني و الأخير )

 

 * شخصية هاشم صديق الفنية مرتبطة بالصراع مع الحكومات الشمولية ، هل ذلك يعني أن الأيدلوجي هو المحرك الأساسي في كل محاولاتك الإبداعية ؟

    الصراع مع ( الحكومات الشمولية ) ليس غاية الإبداع وهدفه موضوع الإبداع هو ( الحياة ) بكلياتها ، وعين ومنهج وزوايا رؤاك في الحياة قد تصطدم بما ترفضه في الآخرين ومن ضمن الآخرين قد تكون (الأنظمة السياسية) شمولية أو غيرها ، دفاعاً عن الحق والخير . ولكن هذا لا يعني أن ( الإبداع ) كله (سياسة ) بالنسبة لي لاحظ بعض قصائد  مجموعاتي الشعرية وأعمالي الدرامية الإجتماعية مثل ( الحراز والمطر ) و ( الحاجز ) و ( الخروج عن النهر )

أقرأ التفاصيل ..
 

من التاريخ ... وللتاريخ ( صلاح شعيب ) يحاور ( هاشم صديق )

الأديب / الشاعر: هاشم صديق في حواره مع ظلال ( الخميس 25 صفر 1417هـ الموافق 11 يوليو1996م

لست شيوعياً ولم أقرأ الماركسية :( الجزء الأول )

 * البطاقة :-

 إسمي هاشم : ( هاشم صديق الملك )

 أمي آمنة   :  ( آمنة محمد الطاهر ) ( بت جنة )

 أبويا ميت وكان خضرجي .. ومرة صاحب قهوة في ركن الوزارة : ( صديق الملك علي )

 مراحل التعليم : أبوعنجة الأولية .. مدارس الأحفاد .. المعهد العالي للموسيقي والمسرح .. كلية E.15  بالمملكة المتحدة .

 أهم أساتذتي في المرحلة الأولية : الأستاذ / مبارك عبدالحفيظ

أقرأ التفاصيل ..
 
صفحة 1 من 12
فارماس ... هو شخصية الشاعر و المغنى
 الذى يرمز للثورة فى مسرحية نبتة حبيبتى
وهو الذى إستطاع أن يغيِّر عادة ذبح الملوك
بالشكل الإنقلابى التى كانت تتم فى
الأسطورة القديمة وفى المسرحية
على السواء...
وهو فى النهاية يرمز إلى الإبداع فى
تغيير الوعى وتفجير الثورة وتغيير
النظم السياسية المستبدة

شـــــــــــرف الكـــــــــلام

أنا المديت شراع أفكاري
  في بحر الزمان تهت
طويت الدنيا بالأفكار
محل ما تميل أكون ملت
من الغالي وعظيم القول
 كتير مديت ايدي شلت
وشان الكلمة شرف الرب
وشان الناس تحس تطرب
وقفت أنادي في الأزمان
طهارة الكلمة في الفنان
وصدق الحرف في صدقو
وحصاد اجيالنا في شتلو
ولو داس الشرف خانو
قلوب الناس تسد الباب
تعاند طبلو والحانو

إحصاءات

زيارات مشاهدة المحتوى : 2025573

المتواجدون حاليا

يوجد حاليا 96 زوار المتواجدين الآن بالموقع
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}